تهدف الدراسة إلى بيان أثر استخدام أساليب بحوث العمليات في الجدولة على
زيادة فعالية إدارة العملية التعليمية في الجامعات والكليات السعودية ٬ من خلل
تطبيق نظام الجدولة اللي في كلية عفت وتوضيح أثر استخدامه في رفع درجة
ر ضا أعضاء هيئة التدر يس وتخف يض الو قت والج هد اللزم ين للقيام بعمل ية
سمت الدراسة إلى عدة ف صول كا لتي: الف صل الول: اشتمل Q الجدولة. و قد ق
على الطار النظري للدرا سة ومشكلة وأهداف الدرا سة. الف صل الثا ني: تناول
دراسة نظرية عن أساليب بحوث العمليات الحديثة التي لها علقة بتقنيات الذكاء
ا لصطناعي ٬ بالضا فة إلى شرح تف صيلي ل كل من الخواريزم الج يني وال بحث
المحظور. الفصل الثالث: تناول شرحا لمفهوم الجدولة وتطبيقاتها المختلفة ٬ مع
توضيح مفهوم الجدولة الكاديمية وكيفية استخدام أساليب بحوث العمليات في
ن بعض البحاث التي تمت في هذا المجال. الفصل ] تطبيقات الجدولة ٬ كما تضم
Action الرا بع: تناول شر حا لمنهج ية ال بحث ٬ و هو أ سلوب "ال بحث العملي
الفصل الخامس: تضمن تطبيق أحد نظم دعم القرار " نظام جدولة . " Research
الكاديميين اللي" في عمل ية الجدولة في كل ية ع فت. الفصل السادس: تناول
تحل يل فرضيات الدراسة. أ ما الف صل ال سابع: فشمل مرحلة النتائج والتو صيات
التي تم التوصل إليها وأهمها: • ظهور مشكلة الجدولة الكاديمية في المنظمات
التعليم ية ال تي ت ستخدم ا لسلوب اليدوي ٬ م ثل كل ية ع فت ؛ إذ تتطلب عمل ية
الجدولة اليدوية الكثير من الوقت والجهد من الموظفة المسئولة ٬ كما أن الجدول
بدر جة كبيرة بال نسبة ل كل من الدارة وأعضاء هيئة التدر يس. • g ي عد مرضيا Q ل
ض الو قت والج هد اللزم ين لعداد الجدول ] ا ستخدام نظام الجدولة اللي خ ف
وإجراء التعديلت. • زيادة درجة رضا أعضاء هيئة التدر يس بتطبيق نظام الجدولة
اللي. • انخفاض نسبة الخطأ في الجداول الناتجة عن استخدام نظام الجدولة
اللي ٬ بالضا فة إلى زيادة كفاءة ا ستخدام القاعات ادرا سية. و قد أ عقب نتائج
الدرا سة مجمو عة من التو صيات م نها: • إمكان ية تطو ير النظام بإضا فة القيود
الخا صة بكل ية ع فت ٬ ال تي تم التو صل إل يها من خلل ال تطبيق العملي. •
الستفادة من المعلومات المتوفرة عن كل ية ع فت في إجراء المز ي د من البحاث
الم ستقبلية ٬ لشراء أو تطو ير نظام جدولة آلي خاص بالكل ية. • ضرورة اهتمام
المنظمات التعليم ية بإجراء المز ي د من البحاث حول ا ستخدام أ ساليب بحوث
العمليات في تحسين عملية الجدولة الكاديمية لرفع كفاءة العمليات الدارية في
المنظمات التعليم ية. • ضرورة الهتمام بإجراء المز ي د من الدراسات حول ميك نة
عمل ية الجدولة ب صفة عا مة ٬ ل ما ل ها من أ ثر على فعال ية الداء في المنظمات
المختل فة. • ر بط الدرا سة النظر ية بالوا قع الفعلي في مجال بحوث العمليات ٬
وذلك بدرا سة حالت من الوا قع وال تطبيق عل يها با ستخدام أ سلوب ال بحث
العملي. • تشجيع ترجمة الكتب والدوريات في مجال الجدولة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق