الأربعاء، 20 مايو 2009

أثر تطبيق الجدولة اللية على أداء الدارة الكاديمية في كلية عفت


تهدف الدراسة إلى بيان أثر استخدام أساليب بحوث العمليات في الجدولة على
زيادة فعالية إدارة العملية التعليمية في الجامعات والكليات السعودية ٬ من خلل
تطبيق نظام الجدولة اللي في كلية عفت وتوضيح أثر استخدامه في رفع درجة
ر ضا أعضاء هيئة التدر يس وتخف يض الو قت والج هد اللزم ين للقيام بعمل ية
سمت الدراسة إلى عدة ف صول كا لتي: الف صل الول: اشتمل Q الجدولة. و قد ق
على الطار النظري للدرا سة ومشكلة وأهداف الدرا سة. الف صل الثا ني: تناول
دراسة نظرية عن أساليب بحوث العمليات الحديثة التي لها علقة بتقنيات الذكاء
ا لصطناعي ٬ بالضا فة إلى شرح تف صيلي ل كل من الخواريزم الج يني وال بحث
المحظور. الفصل الثالث: تناول شرحا لمفهوم الجدولة وتطبيقاتها المختلفة ٬ مع
توضيح مفهوم الجدولة الكاديمية وكيفية استخدام أساليب بحوث العمليات في
ن بعض البحاث التي تمت في هذا المجال. الفصل ] تطبيقات الجدولة ٬ كما تضم
Action الرا بع: تناول شر حا لمنهج ية ال بحث ٬ و هو أ سلوب "ال بحث العملي
الفصل الخامس: تضمن تطبيق أحد نظم دعم القرار " نظام جدولة . " Research
الكاديميين اللي" في عمل ية الجدولة في كل ية ع فت. الفصل السادس: تناول
تحل يل فرضيات الدراسة. أ ما الف صل ال سابع: فشمل مرحلة النتائج والتو صيات
التي تم التوصل إليها وأهمها: • ظهور مشكلة الجدولة الكاديمية في المنظمات
التعليم ية ال تي ت ستخدم ا لسلوب اليدوي ٬ م ثل كل ية ع فت ؛ إذ تتطلب عمل ية
الجدولة اليدوية الكثير من الوقت والجهد من الموظفة المسئولة ٬ كما أن الجدول
بدر جة كبيرة بال نسبة ل كل من الدارة وأعضاء هيئة التدر يس. • g ي عد مرضيا Q ل
ض الو قت والج هد اللزم ين لعداد الجدول ] ا ستخدام نظام الجدولة اللي خ ف
وإجراء التعديلت. • زيادة درجة رضا أعضاء هيئة التدر يس بتطبيق نظام الجدولة
اللي. • انخفاض نسبة الخطأ في الجداول الناتجة عن استخدام نظام الجدولة
اللي ٬ بالضا فة إلى زيادة كفاءة ا ستخدام القاعات ادرا سية. و قد أ عقب نتائج
الدرا سة مجمو عة من التو صيات م نها: • إمكان ية تطو ير النظام بإضا فة القيود
الخا صة بكل ية ع فت ٬ ال تي تم التو صل إل يها من خلل ال تطبيق العملي. •
الستفادة من المعلومات المتوفرة عن كل ية ع فت في إجراء المز ي د من البحاث
الم ستقبلية ٬ لشراء أو تطو ير نظام جدولة آلي خاص بالكل ية. • ضرورة اهتمام
المنظمات التعليم ية بإجراء المز ي د من البحاث حول ا ستخدام أ ساليب بحوث
العمليات في تحسين عملية الجدولة الكاديمية لرفع كفاءة العمليات الدارية في
المنظمات التعليم ية. • ضرورة الهتمام بإجراء المز ي د من الدراسات حول ميك نة
عمل ية الجدولة ب صفة عا مة ٬ ل ما ل ها من أ ثر على فعال ية الداء في المنظمات
المختل فة. • ر بط الدرا سة النظر ية بالوا قع الفعلي في مجال بحوث العمليات ٬
وذلك بدرا سة حالت من الوا قع وال تطبيق عل يها با ستخدام أ سلوب ال بحث
العملي. • تشجيع ترجمة الكتب والدوريات في مجال الجدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق