عقدت لجنة تسيير مشروع تطوير مهارات البحث العلمي بهيئة التعليم اجتماعها الأول يوم الثلاثاء 2 أكتوبر الماضي حيث تم خلال الاجتماع مناقشة وضع استراتيجية تطوير مهارات البحث العلمي والعملي في مدارس التعليم العام.
ويهدف مشروع تطوير مهارات البحث العلمي الذي تقوم بتنفيذه هيئة التعليم من خلال وحدة تطوير مهارات البحث العلمي- الى تعزيز التفكير النقدي، وحل المشكلات، والمهارات البحثية لدى الطلاب، كما يهدف في الوقت نفسه الى تحسن وتطوير مهارات المعلمين وكفاءتهم سواء فيما يتعلق بتوجيه نشاط البحث العلمي الذي يقوم به الطلاب،أو اجراء أبحاثهم التربوية. حيث يعتبر أحد الأهداف الأساسية للمشروع تعزيز قدرات المعلمين على ارشاد الطلاب فيما يتعلق بالأبحاث القائمة على معايير المناهج الوطنية، بالاضافة الى توسيع الفرص المتاحة أمام الطلاب لإجراء البحث العلمي في مجالات أخرى يفضلها الطالب، كما يهدف الى تدريب المعلمين على مناهج البحث العملي action research بحيث يتمكنون من بحث ومناقشة القضايا الهامة في مدارسهم واستخدام البيانات والبراهين و لإثراء أساليب التدريس والسياسة التربوية.
تشكلت اللجنة برئاسة المستشار التربوي لهيئة التعليم السيد ستيف باتن، وعضوية كل السادة:
د.عامر السعدي – مدير مشروع الصندوق القطري للبحث العلمي.
د. حمد الهمامي – مدير مكتب اليونسكو بالدوحة.
د. ماري كيلليت- مدير مركز أبحاث الأطفال بالجامعة المفتوحة – المملكة المتحدة)
د.أحمد الطيبي – أستاذ طب الأطفال (كلية وايل كورنيل)
د. أشفق بينغالي – عضو هيئة التدريس (جامعة تكساس ايه آند ام)
د. دودلي رينولدز – أستاذ مساعد- (جامعة كارنيجي ميلون)
د. نافذ عليان - خبير (وزارة المالية)
د. براق سعيد (وزارة الطاقة والصناعة)
د. نانسي آلن منسق برنامج ماجستير القيادة التربوية بجامعة قطر.
السيد عجلان العنزي ( رئيس مجلس أمناء مدينة خليفة الابتدائية المستقلة للبنات)
منى الأنصاري صاحبة ترخيص مدرسة أم القرى النموذجية المستقلة
وفي هذا الصدد قالت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم: " ان هذا المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير المفدى ، نائب المجلس الأعلى للتعليم بشأن نشر ثقافة البحث العلمي، وتطوير استراتيجيات للبحث العلمي في مدارس الدولة. وأن الهيئة قامت بالفعل بانشاء وحدة تطوير مهارات البحوث في شهر أغسطس الماضي لتنفيذ المشروع . أما بالنسبة للجنة التسيير، فمهمتها الاشراف المستمر على إعداد وتنفيذ المشروع، و تقديم المشورة والنصح للهيئة ، والعمل على ضمان الجودة. حيث تضم اللجنة نخبة من الخبراء الذين يهتمون بالبحث العلمي في شتى المجالات كالتعليم والثقافة والصحة والقطاع المالي والصناعي."
وفي بداية الاجتماع استعرض الدكتور جين جونجسما مستشار هيئة التعليم ومنسق وحدة تطوير مهارات البحوث بالهيئة أهداف المشروع ، وما تم انجازه حتى الآن. كما تحدث السيد باتن عن أدوار ومسؤوليات لجنة التسيير.
ودارت المناقشات بين أعضاء اللجنة الحاضرين حول المنطلقات النظرية للمشروع كما يلي:
ضرورة تعريف مصطلح البحث العلمي وحدوده، وما يترتب عليه ذلك بالنسبة لأهداف المشروع.
أهمية الاتفاق على أن البحث العلمي لا يعنى فقط باللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات وانما يمتد ليشمل العلوم الاجتماعية والدراسات العربية والقضايا الأخرى.
احتياج القطاع الصناعي الى كوادر أتمت تعليمها على مستوى عال، ممن تطورت لديهم ميول ايجابية من حيث تطوير مهارات البحث العلمي.
ضرورة ضمان أن تصبح مهارات البحث العلمي جزءاً متمماً ومكملاً من المناهج الدراسية، و أن الطلاب قد تعلموا استراتيجيات مرتبطة بمناهج البحث العلمي الفاعل.
ضرورة وضع مشاريع عملية صغيرة بحيث يكون عائدها ناجحاً، وأهمية الادارة الجيدة للتوقعات في المراحل الأولى للمشروع.
أهمية وضع النماذج والضوابط التي يمكن اجراء البحث العلمي في اطارها.
ضرورة الاهتمام بقدرات الأطفال على البحث العلمي، وعدم التقليل من شأنها.
ضرورة اعتماد التدريس على المباديء الثلاثة الأساسية للبحث العلمي الفعال، على البحث العلمي أن يتصف بالشك وأن يكون منهجياً واخلاقياً.
أهمية تشجيع الطلاب على العمل على البيانات الخام، بدلاً من التركيز ببساطة على البيانات المعالجة أو الجاهز. وتشجيع مهارات التفكير النقدي.
احتياجات المعلمين من برامج التطوير المهني المناسبة واستراتيجيات حفز المعلمين للمشاركة الفعالة في المشروع، وعلاقة ذلك بالمعايير المهنية للمعلمين وقادة المدارس التي تم تدشينها مؤخراً. حيث تتضمن برامج التطوير المهني للمعلمين نموذجاً تدريبياً يشجع المعلمين وقادة المدارس على إجراء الأبحاث العملية كجزء أساسي في جميع البرامج.
و في نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة في اجتماعها القادم بمناقشة الخطة الاستراتيجية التي يقوم بإعدادها الدكتور جين جونجسما. وعلى أن تقوم الدكتورة ماري كيلليت استشارية وحدة تطوير مهارات البحث العلمي بهيئة التعليم بإعداد عرض تقديمي عن طبيعة عمل مركز أبحاث الأطفال بالجامعة المفتوحة – المملكة المتحدة الذي تقوم بإدارته.
يذكر أن لجنة تسيير مشروع تطوير مهارات البحث العلمي المنبثقة عن هيئة التعليم منوط بها تقديم الإشراف على المشروع النصح الحيادي والتغذية الراجعة والتوجيه لكل من مديرة هيئة التعليم ووحدة تطوير مهارات البحوث. وأن تكون مصدر قوة ودعم والهام لجميع موظفي هيئة التعليم والمعلمين والطلبة. والتأكد من قدرة هيئة التعليم على توفير الرؤية والاستراتيجيات والقيادة اللازمة لإيجاد مستويات تطوير منهجية للمهارات البحثية والمحافظة على هذه المستويات عبر جميع الجوانب الخاصة بالمناهج الدراسية بدءاً من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، بالاضافة الى ايجاد قنوات للتواصل بين المعنيين العاملين في حقلي التعليم والبحوث من ناحية، و معلمي وطلبة المدارس المستقلة من جهة أخرى.
ويهدف مشروع تطوير مهارات البحث العلمي الذي تقوم بتنفيذه هيئة التعليم من خلال وحدة تطوير مهارات البحث العلمي- الى تعزيز التفكير النقدي، وحل المشكلات، والمهارات البحثية لدى الطلاب، كما يهدف في الوقت نفسه الى تحسن وتطوير مهارات المعلمين وكفاءتهم سواء فيما يتعلق بتوجيه نشاط البحث العلمي الذي يقوم به الطلاب،أو اجراء أبحاثهم التربوية. حيث يعتبر أحد الأهداف الأساسية للمشروع تعزيز قدرات المعلمين على ارشاد الطلاب فيما يتعلق بالأبحاث القائمة على معايير المناهج الوطنية، بالاضافة الى توسيع الفرص المتاحة أمام الطلاب لإجراء البحث العلمي في مجالات أخرى يفضلها الطالب، كما يهدف الى تدريب المعلمين على مناهج البحث العملي action research بحيث يتمكنون من بحث ومناقشة القضايا الهامة في مدارسهم واستخدام البيانات والبراهين و لإثراء أساليب التدريس والسياسة التربوية.
تشكلت اللجنة برئاسة المستشار التربوي لهيئة التعليم السيد ستيف باتن، وعضوية كل السادة:
د.عامر السعدي – مدير مشروع الصندوق القطري للبحث العلمي.
د. حمد الهمامي – مدير مكتب اليونسكو بالدوحة.
د. ماري كيلليت- مدير مركز أبحاث الأطفال بالجامعة المفتوحة – المملكة المتحدة)
د.أحمد الطيبي – أستاذ طب الأطفال (كلية وايل كورنيل)
د. أشفق بينغالي – عضو هيئة التدريس (جامعة تكساس ايه آند ام)
د. دودلي رينولدز – أستاذ مساعد- (جامعة كارنيجي ميلون)
د. نافذ عليان - خبير (وزارة المالية)
د. براق سعيد (وزارة الطاقة والصناعة)
د. نانسي آلن منسق برنامج ماجستير القيادة التربوية بجامعة قطر.
السيد عجلان العنزي ( رئيس مجلس أمناء مدينة خليفة الابتدائية المستقلة للبنات)
منى الأنصاري صاحبة ترخيص مدرسة أم القرى النموذجية المستقلة
وفي هذا الصدد قالت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم: " ان هذا المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير المفدى ، نائب المجلس الأعلى للتعليم بشأن نشر ثقافة البحث العلمي، وتطوير استراتيجيات للبحث العلمي في مدارس الدولة. وأن الهيئة قامت بالفعل بانشاء وحدة تطوير مهارات البحوث في شهر أغسطس الماضي لتنفيذ المشروع . أما بالنسبة للجنة التسيير، فمهمتها الاشراف المستمر على إعداد وتنفيذ المشروع، و تقديم المشورة والنصح للهيئة ، والعمل على ضمان الجودة. حيث تضم اللجنة نخبة من الخبراء الذين يهتمون بالبحث العلمي في شتى المجالات كالتعليم والثقافة والصحة والقطاع المالي والصناعي."
وفي بداية الاجتماع استعرض الدكتور جين جونجسما مستشار هيئة التعليم ومنسق وحدة تطوير مهارات البحوث بالهيئة أهداف المشروع ، وما تم انجازه حتى الآن. كما تحدث السيد باتن عن أدوار ومسؤوليات لجنة التسيير.
ودارت المناقشات بين أعضاء اللجنة الحاضرين حول المنطلقات النظرية للمشروع كما يلي:
ضرورة تعريف مصطلح البحث العلمي وحدوده، وما يترتب عليه ذلك بالنسبة لأهداف المشروع.
أهمية الاتفاق على أن البحث العلمي لا يعنى فقط باللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات وانما يمتد ليشمل العلوم الاجتماعية والدراسات العربية والقضايا الأخرى.
احتياج القطاع الصناعي الى كوادر أتمت تعليمها على مستوى عال، ممن تطورت لديهم ميول ايجابية من حيث تطوير مهارات البحث العلمي.
ضرورة ضمان أن تصبح مهارات البحث العلمي جزءاً متمماً ومكملاً من المناهج الدراسية، و أن الطلاب قد تعلموا استراتيجيات مرتبطة بمناهج البحث العلمي الفاعل.
ضرورة وضع مشاريع عملية صغيرة بحيث يكون عائدها ناجحاً، وأهمية الادارة الجيدة للتوقعات في المراحل الأولى للمشروع.
أهمية وضع النماذج والضوابط التي يمكن اجراء البحث العلمي في اطارها.
ضرورة الاهتمام بقدرات الأطفال على البحث العلمي، وعدم التقليل من شأنها.
ضرورة اعتماد التدريس على المباديء الثلاثة الأساسية للبحث العلمي الفعال، على البحث العلمي أن يتصف بالشك وأن يكون منهجياً واخلاقياً.
أهمية تشجيع الطلاب على العمل على البيانات الخام، بدلاً من التركيز ببساطة على البيانات المعالجة أو الجاهز. وتشجيع مهارات التفكير النقدي.
احتياجات المعلمين من برامج التطوير المهني المناسبة واستراتيجيات حفز المعلمين للمشاركة الفعالة في المشروع، وعلاقة ذلك بالمعايير المهنية للمعلمين وقادة المدارس التي تم تدشينها مؤخراً. حيث تتضمن برامج التطوير المهني للمعلمين نموذجاً تدريبياً يشجع المعلمين وقادة المدارس على إجراء الأبحاث العملية كجزء أساسي في جميع البرامج.
و في نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة في اجتماعها القادم بمناقشة الخطة الاستراتيجية التي يقوم بإعدادها الدكتور جين جونجسما. وعلى أن تقوم الدكتورة ماري كيلليت استشارية وحدة تطوير مهارات البحث العلمي بهيئة التعليم بإعداد عرض تقديمي عن طبيعة عمل مركز أبحاث الأطفال بالجامعة المفتوحة – المملكة المتحدة الذي تقوم بإدارته.
يذكر أن لجنة تسيير مشروع تطوير مهارات البحث العلمي المنبثقة عن هيئة التعليم منوط بها تقديم الإشراف على المشروع النصح الحيادي والتغذية الراجعة والتوجيه لكل من مديرة هيئة التعليم ووحدة تطوير مهارات البحوث. وأن تكون مصدر قوة ودعم والهام لجميع موظفي هيئة التعليم والمعلمين والطلبة. والتأكد من قدرة هيئة التعليم على توفير الرؤية والاستراتيجيات والقيادة اللازمة لإيجاد مستويات تطوير منهجية للمهارات البحثية والمحافظة على هذه المستويات عبر جميع الجوانب الخاصة بالمناهج الدراسية بدءاً من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، بالاضافة الى ايجاد قنوات للتواصل بين المعنيين العاملين في حقلي التعليم والبحوث من ناحية، و معلمي وطلبة المدارس المستقلة من جهة أخرى.
Casino Games and Apps: Online Slots & Games - DrMCD
ردحذفFind the best 보령 출장마사지 Casino Games and Apps for free! Get access 전라북도 출장마사지 to hundreds of 여주 출장샵 exciting online slot 구리 출장마사지 games with the latest jackpot games 통영 출장샵 and progressives.